الصفحة الرئيسية
أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم
يسرنا كثيرا انضمامك الينا عن طريق التسجيل السريع اضغط على زر التسجيل
و ان كنت عضوا ما عليك سوى الضغط على زر دخول
أهلا وسهلا بالجميع

الصفحة الرئيسية


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاجابة حول جميع الاسئلة المطروحة حول الكناري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zinou zinou
كناري جديد
كناري جديد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12
الهواية : تربية الكناري

مُساهمةموضوع: الاجابة حول جميع الاسئلة المطروحة حول الكناري   19/6/2012, 2:48 pm

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته جبتلكم اليوم موضوع حول الكناري واتمنى ان يعجبكم :الوصف

يبلغ طول طائر الكناريا 12.5 سم، وطول الجناحين 20-23 سم ووزنه 15-20 جم [1] ولذكر الكناريا رأس كبيرة ملونة بالأخضر والأصفر، وجبهة ووجه باللون أصفر. والجزء الأسفل من البطن والذيل لونهم أبيض، وهناك بعض البقع الداكنة على الأجناب.والأجزاء العليا رمادية وخضراء اللون مع وجود بعض العلامات السوداءوالارداف صفراء.والأنثى مماثلة للذكر ولكن رأسها وصدرها رمادية والأجزاء السفلى صفراء. وطيور الكناريا الصغيرة بنية اللون مع بقع داكنة.

وبالمقارنة مع طائر السيرين-قريب طائر الكناريا-فإن الكناريا اكير 10% وأطول ولونه داكن أكثر من السرين، كما أن ريش الكناريارمادى وبنى أكثر من السيرين، وأجنحة الكناريا أقصر من أجنحة السرين نسبيا.

وغناء الكناريا زقزقة جميلة مثله مثل غناء طائر السيرين وطيور الزبرا.

[عدل]التصنيف

وقد تم دراسة فصائل طائر الكناريا علميا بواسطة "كارلوس لينوس" في " Systema Naturae" وقد أطلق على هذه الطيور "Fringilla Canaria" ولكن بعد ذلك تم تصنيف الطيور لجنس السيرين "Seriinus".فهو أقرب الطيور إلى السيرين الأوربى ويمكن للاثنان أن ينتجا سلالة مهجنة خصبة.

[عدل]أصل الكلمة
وقد تم تسمية الطائر على اسم جزر الكنارى وليس العكس ،واسم جزر الكنارى أصلا مشتق من الاسم اللاتيني "canariae insulae" (جزر الكلاب) وأول من سماها هو "ارنوبيس" إشارة إلى الكلاب الكبيرة التي كان يربيها السكان الأصليون للجزيرة. أما تسمية اللون الاصفر الكنارى أو الاصفر الفاتح فقد تم تسميته على اسم طائر الكنارى المنزلى. (أى أن كلمة الكنارى أصلها الكلمة الاتينية "canariae insulae" ثم أطلقت على هذا الطائر الأصفر الجميل ثم تم تسمية اللون الاصفر الفاتح بالكنارى)."تعليق توضيحى من المترجم"

[عدل]الموطن

يستوطن طائر الكنارى "جزر الكنارى" و"الازورس" و"ماديريا" في المنطقة المعروفة ب "ماكرونيزيا" Macaronesia في شرق المحيط الاطلطنى.يتواجد الكنارى في جزر الكنارى في الأماكن التالية : "تينيرفي" Tenerife و"لا جوميرا" La Gomera و"لا بالما" La Palma و"الهييرو" El Hierro ولكن يتواجد أكثر في جران كناريا" Gran Canaria ونادرا ما يتواجد في "لانزروت" Lanzarote و"فيروت فينتورا" Fuerteventura التي بدأ يتواجد وينمو فيها في الفترة الأخيرة.أما في "ماديريا" فيتواجد الكنارى في "بورت سانتو" Porto Santo و"جزر الديسيرتاس" Desertas و"جزر السالفاج" Salvage.ويتواجد الكنارى في جميع مناطق وجزر "الأزورس" Azores وتبلغ اعداد طيور الكناريا في الأماكن السابقة كالاتى: 1-من 80000 إلى 90000 زوج في جزر الكناريا 2-من 30000 إلى 60000 زوج في الأزورس 3-من 4000 إلى 5000 زوج في ماديرا.

أما بيئة طيور الكناريا فهى غابات الصنوبر وغابات الغار "laurel" والكثبان الرملية.وكثيرا ما تتواجد تلك الطيور في الأماكن شبه المفتوحة كالأشجار الصغيرة مثل "orchads" و"copses".وتتواجد أيضا في أماكن من صنع الإنسان كالحدائق والمتنزهات.وتتواجد الكناريا على مسافة 760 متر من سطح البحر في ماديرا،1100 متر في الأزورس و 1500 متر في جزر الكنارى.

وانتشر الكناريا في ميد واى أتول"Midway Atoll في شمال غرب جزر الهاواى عندما تم إطلاق هذه الطيور وتركها في جزر الهاواى عام 1911.وقد تمت إطلاق الطيور وتركها في جزر "kure atoll" المجاورة للجزر السابقة ولكن لم ينتشر فيها عكس الأولى.وأدخلت أيضاإلى برمودا في عام 1930 وسرعان ما بدأت تتكاثر ولكنها بدأت تقل في 1940s بعد أ، قضت حشرات السكال " scale " على أشجار الأرز في برمودا وفى 1960S ماتت جميع طيور الكناريا في برمودا.وأدخلت فصائل من الكناريا إلى "بورتو ريكو " Puerto Rico ولكن لم تنتشر بعد هناك.

[عدل]السلوك والطبيعة

[عدل]التكاثر
الكنارى طائر اجتماعى يعيش غالبا في مجموعات في العشش وكل زوج من هذه الطيور يدافع عن منطقته الصغير في العش.وتبنى العشش علىعمن واحد إلى ستة متر فوق الأرض في الأشجار ولكن تبنى أكثر العشش على بعد من واحد إلى ثلاثة متر فوق الأرض، وعش الكنارى على شكل كأس ومخفى جيدا بين أوراق الاشجار وغالبا ما يوجد في نهاية الجذع أو في المفترق، وهو مصنوع من الحشائش والأغصان والأعشاب والطحالب ومواد نباتية أخرى ويغطى بالشعر والريش.

وتضع طيور الكناريا البيض في الفترة بين يناير ويوليو في "جزر الكنارى".وبين مارس ويونيو في "ماديرا" ،وبين مارس ويوليو في "الأزورس"والبيض شاحب اللون وأزرق أو ازرق مع أخضر وبه علامات بنفسجية وحمراء في نهايته الواسعة.وعادة ما يبيض الكنارى كل سنة ثلاث أو اربع بيضات وأحيانا خمسة واثنان أو ثلاثة من صغار الكناريا. وفترة الحضانة هي من 13 إلى 14 ويكسو الريش الصغار بعد 14-21 يوم، وغالبا بعد 15-17 يوم.

[عدل]الغذاء
تتغذى هذه الطيور في جماعات على النباتات الصغيرة كما تتغذى بصورة أساسية على البذور كالعشبة الضارة والحشائش واوراق التين، وتتغذى أيضا على بعض المواد النباتية الأخرى والحشرات الصغيرة، وقد اكتشف أن طيور الكناريا تحتاج إلى وجود الجاذبية Gravity لتتمكن من ابتلاع الطعام ولذا فانها تموت من الجفاف في ظروف انعدام الجاذبية كالفضاء مثلا.كما يتغذأ على الفواكه.

[عدل]العلاقة مع البشر

تعتبر طيور الكناريا من الحيوانات الأليفة ،التي يربيها الإنسان في المنزل انظر الكناري المنزلى للحصول على تفاصيل أكثر. وقد أنتج التكاثر الانتقائي العديد من الأصناف المختلفة ة في اللون والشكل.فالطيور الصفراء بالذات شائعة ومنتشرة، أما الطيور الحمراء فتنتج بتهجين الكنارى مع النعار الأحمر "Red Siskin".وكانت تستخدم طيور الكناريا سابقا بواسطة عمال المناجم للتحذير من الغازات الخطيرة.وتستخدم هذه الطيور على نطاق واسع في البحث العلمى.واشهر مثال معروف في الوسائل الإعلامية على طيور الكناريا هو الشخصية الكارتونية "تويتى" Tweety أنواع طيور الكناري

الكناري الأمريكي المغرد

إنه طائر جميل وغنائه أكثر, فإذا كنت معنيا في شراء كناري جميل وتغريده كذلك فهو المطلوب. وهو هجين محسن أوجد في أمريكا لأول مرة سنة 1930 ولذلك سمي بالأمريكي, فهو ثلثين رولر وثلث بوردر ومعدل فترة حياته عشر سنوات. ومنها ألوان عدة مثل الأصفر الصافي والمخضر والبرونزي والأبيض والبني وغيرها.

الكناري الرولر الألماني

الأكثر شهرة في غنائه المتواصل والعذب وهو مغلق منقاره. الرولر الألماني واشهره أتى من جزر الكناري قبل 500 سنة عن طريق البحارة إلى إيطاليا ومنها إلى ألمانيا وطور فيها. حساس جدا باختلاف درجة الحرارة لا يتحمل البرودة ولا الحر. ويربى لصوته وبعضها يمتاز بمنقاره المستوي. ويمكنك أن تميزه عن غيره بغنائه ومنقاره مغلق ونغمته المتواصلة التي لا ترتفع ولا تنخفض حدتها.

الكناري البلجيكي (ووترسلاجر)

صوته العذب أسر أذان الناس منذ سنين طويلة ولم يزل. غنائه رائع جدا. ليست اجتماعية على الإطلاق كباقي الكناري. لذا يجب فصلهم حتى منذ الصغر وهم أفراخ. حتى أنها لا تتجاوب مع الأنواع الأخرى في نفس المكان لكنك سوف تستمتع جدا بغنائها. وتغريده يشبه أصوات الماء عندما تسقط قطرات الماء في بركة (كلوك) لذا سمي بالووترسلاجر. أول ما عرف بلونه الأصفر لكن منذ عشرون سنة وجدت ألوانا أخرى. عيناها أسودان تلمعان ومنقارها صلب وأغلظ وأطول من غيرها.

التيمبرادو الأسباني

عرف في أسبانيا, ويعتبر الأقرب جينيا للكناري البري. غنائه يحتوي على اثني عشر نغمة مختلفة. ألوانها متعددة وتستمتع جدا في أخذ حماما منعشا. ذيلها يشبه ذيل السمكة(عريض) وأرجلها قصيرة. يعتبر الأنقى في أسبانيا حيث انه تربى لغنائه فقط ولم يهجن لعده ألوان.سمي التيمبرادو لأن صوته يشب صوت الآلات الجرسية الشعبية في أسبانيا.

سلالة النوع البوردر

يعتقد انه أوجد في سكوتلاند ويمتاز برأسه الكبير الدائري وجسمه الدائري أيضا. ليس لأنها تربى لونها لا تغني, بالعكس تغرد كباقي كل طيور الكناري. توجد بعدة ألوان وأكثرها شيوعا اللون الأصفر.

الجلوستر

أشهر أنواع الكناري. صغير الحجم لكن ليس صغيرا بالنسبة لغيره. وجد في إنجلترا عن طريق تزويج بوردر صغير الحجم مع الرولر المقمبر (رأسه عليه ريش مثل التاج) وأيضا النرويجي المقمبر في أول التسعينيات من القرن الماضي. يأتي بنوعين المقمبر وغير المقمبر. والجلوستر أشتهر برأسه المقمبر مثل القبعة. جناحيه ورجليه قصيرين. يجب أن ننتبه عند تزويج زوج الجلوستر. أولا يجب أن لا نزوج ذكر جلوستر وأنثى جلوستر الصفة الغالبة بهما هي اللون الأبيض حيث ربع الأفراخ تموت إما في البيض أو بعد التفقيس. ثانيا يجب أن لا نزوج ذكر جلوستر مقمبر مع أنثى جلوستر مقمبرة. فإذا كان الذكر مقمبر يجب أن تكون الأنثى غير مقمبرة, وإذا كانت الأنثى مقمبرة يجب أن يكون الذكر غير مقمبر.

الفيفي

بعد الحرب العالمية الثانية بدأ بعض المربين البريطانيين في تكبير حجم البوردر حيث كان صغير الحجم وبعد عدة تهجينات ظهر البوردر المعروف. لكن البعض الأخر حافظ على البوردر صغير الحجم وطوروه وسمي بالفيفي لذا البعض يعتبره بالبوردر صغير الحجم. الفيفي من أصغر طيور الكناري حجما فلا يتعدى طوله 11 سم.

الباريزيان المفتّل (الباريسي).



من أهم طيور الكناري المفتّلة وكما يدل اسمه فقد طوّر في فرنسا في منتصف القرن التاسع عشر. فهو هجين بين الكناري الهولندي المفتّل مع كناري كبير الحجم مثل اللانكشير. فدمج تفتيل الريش مع الحجم الكبير. يمتاز كما الكناري المفتّل بريشه الطويل المفتول على كل جسمه. أعقد أنواع التهجين فهو يختلف كليا عن الكناري العادي والبري لكبر حجمه (أكثر من 20 سم) وريشه المعكوف حتى أن الناظر إليه يعتقد أنه من الحمام. به مشاكل جينية مثل بعضها يفقس أعمى والمعدل المرتفع لموت الأفراخ داخل البيض، وأيضا إفراز الكيراتين بكميات عالية جدا مما يجعل الأظافر طويلة ومعكوفة.

سلالة اللون الكناري ذو العامل الأحمر(ريد فاكتر)

كما الاسم يدل عليه فهو يمتاز بلونه الأحمر. أخذ هذا اللون عن طريق تزويج أنثى كناري مع ذكر طائر السيسكين الأحمر. السيسكين يحتوي على جين مسوؤل عن اللون الأحمر وبالتالي سوف يعطي الكناري المهجن اللون الأحمر. ولحسن الحظ الكناري المهجن (المول) يمكنه أن يتكاثر مثله كمثل الكناري الطبيعي (غير عقيم) بعكس بعض طيور الكناري المهجنة. في البراري تأكل الطيور كل ما تريد فإذا كانت طيور السيسكين أخذت الصبغة الحمراء من الغذاء فيجب أن نوفر للكناري ذو العامل الأحمر الطعام الذي يحتوي على الصبغة الحمراء مثل الكاروتينويد. إذا لم يتوفر يمكن شراء صبغة صناعية تخلط مع الغذاء وطيلة فترة طرح الريش يجب توفيرها حتى يبقى محافظ على لونه الأحمر.

الستافورد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكناري موزاييك
الإدارة
الإدارة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 321
العمر : 30
الهواية : تربية الكناري
طائرك المفضل : الكناري

الأوسمة
 :
وسام العضو



مُساهمةموضوع: رد: الاجابة حول جميع الاسئلة المطروحة حول الكناري   15/1/2013, 7:41 pm

بارك الله فيك على الموضوع االجميل و الرائع في انتظار جديدك دائما

بالتوفيق ان شاء الله



______ توقيع العضو _______
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاجابة حول جميع الاسئلة المطروحة حول الكناري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصفحة الرئيسية :: منتديات الكناري :: 
مواضيع عامة عن الكناري
-
انتقل الى: